التخطي إلى المحتوى الرئيسي

في وداع العشرينات والاقتراب من الثلاثين!






رحمة حجة


كالثانية عشرة "منتصف الليل"، يقف الحادي عشر من كانون الأول/ ديسمبر في عنق الأيام، هل أقول إنني في التاسعة والعشرين من عمري أم في بداية الثلاثين؟ بالأحرى كيف تتأكد أن الساعة 12:00 هي "فجرًا" وليست "مساءً"؟

أتكئ على العشرينات من عمري استعدادًا للدخول في معترك الثلاثين، وأقول للحياة "شكرًَا"، على كل ما منحته أو أخذته مني، على نعم لا تُحصى، وعلى كدمات لم تُشفَ بسهولة، لولا أنني أحبها  تلك "الحياة"، وأقبل عليها كما الأسد على فريسته.

في التاسعة والعشرين، أدخل حالة "بينَ بين"، فهذه السنة الأخيرة ضمن عقد سيكون بعد قليل "مضى"، عقد كامل في عمر العشرينات، درست خلاله وجلستُ في البيت عاطلة عن العمل وذقتُ الحبّ الذي لا يليق بي، ثم صرتُ عاملةً لكي أزيح تعب العُمر عنّي، هذا العُمر الذي "فجأة" مرّ دون الكثير من الإنجازات، وتخلله كثير الأمنيات وقليل النضال من أجل تحقيقها.

هذا العُمر صعب، يجعلك تفكر جديًا في ما قمت به سابقًا، ماذا فعلتَ من أجل نفسك؟ لم؟ كي تحفظ ماء وجهكَ أمام "الثلاثين"؟ ثم تحاول خلال عام كامل قبل الوصول إليه إنجاز "ما يجب" قبل أن يهزأ بكَ قائلًا "ضيّعتَ نفسكَ يا أحمقُ قبلي!"، وتصبح أهدافك التي تطويها مع كل صفحةِ أجندة في العشرينات ثم تنسخها في أجندة عام بعده، ضرورية وهامة، وأنت أكثر جديّة في تحقيقها، فهذا الترحيل من عام لآخر، ظننته بلا نهاية، لكن لكل شيء أجَل، وها هو الثلاثين بالمرصاد، يقول كأنه مَلك الموت "ماذا قدمتَ في حياتك؟".

تنظُرُ إلى جسدك، تعليمك، ثقافتك، اللغات التي اكتسبتها، الناس الذين مروا بك، من منهم مضى ومن تبقّى، إلى روحكَ، إلى أسلوبك في الحديث مع الغرباء، ومعاملتك مع الأقرباء، إلى أفكارك، أثرك، بصمتك في دنيا أنتَ زائلٌ منها بينما هي باقية، إلى قلبك هل ما زال صالحًا للحب أم أنه تهشّم، إلى رؤيتك، وذوقك في الحياة، ما الذي تغير، وما الذي استمر؟

تنظُر إلى نفسكَ في المرآة، إلى تغيّر ملامح وجهك، والدهون التي تملأ أماكن لا تريدها في جسدك، وقلتَ مرارًا خلال سنوات عديدة سابقة أنك ستتخلص منها هذا الشهر وربما الذي بعده، وما أخبارُ النصوص التي قلتُ سأكتُبها وخذلني قبلها الوقت أو طقس اكتئاب أو إحباط من الحياة، وربما أحبطتُ أنا نفسي بالتفكير بأشياء لا تستحق..

في التاسعة والعشرين، أوضّب قلبي خاليًا من الضغينة أو الحقد أو حتى الكراهية، فلا يورث هذا المثلث سوى الاستمرار في علاقات "مجاملة"، فأنت حين لا تكون حقيقيًا في علاقتك مع الآخرين، تضطر لأن تكذب على نفسك قبل الكذب عليهم حتى تستمر العلاقة، أما إذا أردت نفسك تترك كل من لا يستحق رفقتها وتمضي جميلا وخفيفًا من كل أذى أو نية مبيتّة للإيذاء.

كما أصل لحياة من غير طقوس، الطقوس عادة مفسدة للحظات ستضطر إلى تجربتها، أو ربما قد تمنعك من خوض تجربة جديدة قد تعلمك الكثير أو تندم لأنك لم تتعلم قبلها شيئًا.

وفي نهاية العشرينات، أقبل على الحياة بــ نَهَم، ولا أدع أي لحظة سعيدة أستطيعها تفلت من بين يدي.


تعليقات

‏قال Uouo Uo

جزاكم الله خيرا"

شركه تنظيف
‏قال SkyWriter
نبينا محمد صلى الله عليه وسلّم بدأ في الأربعين..
لا زال لديك 10 سنوات تحضير للبداية

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفوز لحنان والتهنئة للرئيس!!

في صفحتها الأولى، نشرت صحيفة القدس الفلسطينية، في عددها الصادر، اليوم الثلاثاء، تهنئة للرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمدالله، مقدمة من وزير التربية والتعليم صبري صيدم، أما المناسبة، فهي فوز المعلمة حنان الحروب بلقب "أفضل معلم في العالم لعام 2016" إلى جانب الجائزة المالية وقدرها مليون دولار.

منذ مساء الأحد الماضي، إلى هذه اللحظة، ومختلف مواقع التواصل الاجتماعي، تتناقل وتتبادل خبر فوز المربية حنان الحروب بهذا اللقب، من وسائل إعلام محلية وعربية ودولية وحتى من صحافة الأعداء، أو الإسرائيليين في رواية أخرى.
كل من المهنئين رأى في حنان نفسه، فالنساء اعتبرنه فوزًا للمرأة ونجاحًا لها، وحتى رجال كثيرون تبادلوا الخبر على أنه دليل انتصار المرأة رغم كل معيقات المجتمع الذكوري الذي نعيش فيه، فيما رأى أبناء مخيمات في فوزها فوزًا لهم، إذ هي ابنة مخيم الدهيشة للاجئين الفلسطينيين (بيت لحم)، ومديرية تعليم محافظتي رام الله والبيرة رأت في نجاحها نجاحًا لهذه المديرية، حيث تدرس في إحدى المدارس التابعة لها، أما طلبة وخريجي/ات جامعة القدس المفتوحة، فاعتبروه أيضًا فوزًا لهم، لأن حنان كانت يومًا …

مسلسل "Lost" واختبار الذات

رحمة حجة
أنهيت مسلسل   Lost الأميركي كاملاً، بأجزائه الستة، بواقع ١٢٠ حلقة و٨٦ ساعة، وإضافة للصبر، كانت مسألة البحث عن الذات.
المسلسل مبهر بكل المقاييس، لكن أول ما بحثت عنه بعد إنهاء مشاهدته، هو اسم الكاتب، فالقصة بتفاصيلها وأحداثها وشخوصها وتسلسلها وتداخلات الحاضر مع الماضي والمستقبل في سياق تشويق قل نظيره، كانت بالنسبة لي محور الاهتمام. ولم أجد كاتباً بل ثلاثة، هم: 
J.J Abraham
Jeffrey Lieber
Damon Lindelof
هؤلاء الثلاثة جمعوا في المسلسل بين الخيال العلمي والتاريخ والميثولوجيا والرواية الدينية (قصة البدء بقتل جاكوب لأخيه وتحرر الشر - بدء الخلق وهابيل وقابيل) والسياقات الاجتماعية المتمثلة بعلاقات الحب والكره والانتقام والخذلان والأسى والوحدة والعقاب والغفران، إضافة إلى البعد السيكولوجي، وهو فعلياً مخاض ذلك كله.
وللتوضيح لا يطلق عليهم كتاب وفق الاصطلاح التلفزيوني، إنما Creators وهو قد يكون كاتب القصة والسيناريو أو المخرج أو المنتج للحلقة أو جميعها.
بالتدريج
المتعة الحقيقية في استعراض القصص والأحداث في "لوست" هو الانكشاف والتكشف التدريجي وغير المتوقع أحياناً، إذ يتم في كل حلقة استعادة…