التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الباحث عودة الله: لماذا لا يوجد لدينا لغاية الآن ملجأ عمومي واحد؟





رحمة حجة

تساءل الباحث في دائرة سليمان الحلبي للدراسات الاستعمارية والتحرر المعرفي، خالد عودة الله "من أين لنا هذه الثقة بإسرائيل وبحالة الأمن.. لماذا لا يوجد ملجأ عمومي واحد في هذه البلاد".
في إشارة منه إلى غياب الأمن المجتمعي في الأراضي الفلسطينية، رغم كل ما قامت به إسرائيل من عمليات اجتياح واقتحام وقتل بحق الفلسطينيين.
وقال عودة الله إن "تعاملنا مع التاريخ تعامل سطحي. نحن نعرف أننا هزمنا، لكننا لا نعرف التفاصيل. لا نعرف لماذا هزمنا، وإذا سُئلنا عن ذلك تكون إجاباتنا عامة".
وأكد أن إحدى الضرورات لتحويل حقل دراسات الحرب إلى ثقافة شعبية، "التعامل بشكل علمي ورصين مع تاريخنا العسكري"، مردفًا: نحن لنا تاريخ عسكري طويل. والشعب الذي لا يهتم لعلم الحرب هو شعب مستسلم.
وجاءت أقوال الباحث عودة الله، خلال محاضرة بعنوان "مقدمة إلى دراسات الحرب"، ضمن سلسلة "ندوات فلسطينية"، مساء الاثنين، في المحكمة العثمانية برام الله.
واستكمالًا لمفهوم الأمن المجتمعي، قال عودة الله، إن هناك نوعين من الدفاع: إيجابي وسلبي، والأخير يعني تحصين الذات وتطوير الحس الأمني لدى الناس، بحيث يستطيعون التقاط الحركات المشبوهة حولهم.
مؤكدًا أن إسرائيل تسعى إلى تدمير الحصون النفسية لدى الفلسطينيين، لذلك، ليس المطلوب أن نقاتل، وأضعف الإيمان –رغم أن هذه العبارة تدّني السقف- يجب إيجاد حد أدنى من الأمن المجتمعي.
وأشار عودة الله، إلى مثال جلّي على التهديد الي يعيشه الفلسطينيين، من خلال كاميرات المراقبة المنتشرة في شوارع المدن الفلسطينية، والواصلة بينها، قائلًا: في المواجهات التي جرت مؤخرًا في بلدة شعفاط (شمال القدس)، لاحظنا أن أول ما فعله الشبّان كان أن غطّوا الكاميرات بأكياس بلاستيكية. إذًا نحن مجتمع مهدد ويعيش حالة انكشاف، فكل ما يدور فيه مكشوف. نحن من أكثر المجتمعات اختراقا في العالم.

"ممارسة متغيرة"
وعن دراسات الحرب، قال عودة الله، إننا نعيش في منطقة حروب منذ عام 1917 حتى الآن،  الأمر الذي يبدو واضحًا. مردفًا: والسؤال الفلسفي، هل أصل الإنسان عنيف أم أن العنف شيء طارئ؟ على ما يبدو أن الحرب وجدت منذ أن وجد آدم، لكن العرب يصرّون أن يكونوا ضحايا للحرب لا دارسين لها.

وتُبنى دراسات الحرب على نقاط عديدة، وفق عود الله، أهمها:
       - الحرب ظاهرة اجتماعية ثقافية لا يمكن اختزالها في النزاع المسلح فقط.                     المجتمعات تتحارب وليس الجيوش

  
البعد التاريخي، حيث لا يمكننا فهم هذه ظاهرة الحرب، دون وضعها في سياقاتها التاريخية والانتباه لتحولات مفهومها عبر التاريخ، إذ انها ممارسة متغيرة.
ليس للحرب وجود مستقل عن الأطراف التي تشارك بها. فهي ظاهرة اجتماعية وثقافية، هناك مثلا حرب على الطريقة الاميركية وأخرى على الطريقة الروسية والألمانية والصهيونية، فالثقافة تنتج فكرًا حول الحرب حسب المجتمع الذي يمارسها.
- البعد النفسي والسيكولوجي والروح المعنوية للمجتمع، ولا يمكن فهمها فقط في إطار القتل والقصف. حيث تستهدف الأطراف الوصول إلى النواة الصلبة والتأثير على الروح المعنوية. وهنا تنتهي هذه الحرب.
- الحرب ظاهرة فلسفية.
الحرب نشاط علمي بمنهجياتها وفرضياتها التقنية، والحروب كانت عاملًا أساسيًا في التطور العلمي. فالإنترنت مثلًا كان مشروعًا لوزارة الدفاع الأميركية، الذي طورته في الحرب الباردة، كما أن "جوجل" إذ يقوم على فكرة التنجيم عن المعلومات، يقوم على فكرة استخباراتية بامتياز.
- الحرب أيضًا نشاط فني (شعر/ فن/ موسيقى) ومثال عليه، نشأة المدرسة التكعيبية في الفن، نتيجة التصوير الجوي العسكري.
- الحرب نشاط أخلاقي كذلك، الحرب العادلة والشرعية. وانتقلت الحرب من حرب الجيوش إلى حرب العصابات وتمت إعادة تعريف المحارب عبر الزمن.
وتتم في "تل أبيب" صناعة فلسفة أخلاقية على نمط الفلسفة الأوروبية، من أجل أن تتلاءم حروب إسرائيل المتغيرة. بمعنى بناء منظومة أخلاقية تتلاءم مع واقع المجتمع وجهد المجتمع الذي يعيش حالة حرب.
"عدو للطرفين"
وفي استكمال الحديث عن دراسات الحرب، قال الباحث في دائرة سليمان الحلبي للدراسات الاستعمارية والتحرر المعرفي، خالد عودة الله، إن الحرب تمتلك منطقها الخاص بغض النظر عن المحاربين.
متابعًا: وبمجرد بدء العمليات العسكرية تتحول الحرب إلى عدو للطرفين المشاركين بها؛ حيث يتواجه كل طرف مع الحرب ذاتها.
وأكد عودة الله، أن المجتمعات المهزومة تحتاج جهدًا كبيرًا للخروج من حالة الهزيمة، كما أن النشاط الحربي لا يتوقف بمجرد وصول طرف إلى حالة الإذعان.
وعن الحرب والسياسة، قال عودة الله إن الأخيرة استمرار للأولى، لكن بطرق أخرى. مضيفًا "السياسة أيضًا حرب"
وعندما يصل النشاط السياسي والنشاط الدبلوماسي إلى طريق مسدود يتحول إلى نشاط عسكري. 

"الدولة تقاوم الثورة"
وقال عودة الله، إن الحرب "تصنع رؤيتنا للعالم"، مضيفًا أن "إدراكنا البصري للعالم يصبح كأننا ننظر من فوق، أي ندرك كل ما يحيط بنا. وأساسًا رؤية العالم من الأعلى بدأت كتقنية عسكرية استخباراتية".
وتابع: اليوم كل الحروب هي حروب عصابات تقوم بها مجموعات من غير الأفراد في الدولة القومية(...) ومنذ 60 عاما تقريبًا لم تنتصر دولة قوية على حرب العصابات.
وعن دور الشباب في الحرب، قال عودة الله، إن هذه الفئة تحديدًا تتعرض لغسيل دماغ بشكل كامل، فالحرب أساسا "نشاط شبابي بامتياز".
 وعزا بعض علماء النفس كثيرًا من مشاكل الشباب إلى غياب الحروب، فالحروب تسهم في حل المشاكل النفسية، حيث أنهم مندفعون بطبيعتهم نحو العنف الذي يجب ترويضه، حسبما يقول عودة الله.
وفي مواجهة هؤلاء الشباب، تأتي "مكافحة التمرد"، وهي "فعل عسكري أنشأه الاستعمار، مثل الحواجز والجدار والاعتقال، وتدمير الروح المعنوية، وتحصل تدخلات مدنية من أبناء البلد".
ومن وسائل "مكافحة التمرد"، كما يقول عودة الله: بناء الدولة وبناء المؤسسات ومكافحة الفساد والحكم الرشيد والترويج لهما، فهذه المفاهيم والعمل عليها يعتبر مقاومة ثورة محتملة. وهذا جزء من العمل العسكري. فكل ما نعيشه حالة حرب مستمرة.

الجدير ذكره، أن "ندوات فلسطينية" تنظّم من قبل مجموعة من الشباب وتهدف إلى "تشجيع التفكير النقدي والمقاومة الفكرية في مجتمعنا، إضافة إلى فتح المجال لطرح بعض المواضيع المغيبة عن ساحات النقاش وإعادة الاعتبار لشرائح المجتمع الفلسطيني ككل، وتجاوز التغييب شبه التام لفلسطينيي 48 والقدس والشتات"، وفق ما تعرّف نفسها عبر صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنا امرأة محظوظة تصالحت مع خطوطها الحُمر

رحمة حجة


لعبتُ خارج البيت في طفولتي مع أولاد الحارة وكانوا جميعًا أصدقائي، رغبت في التعليم فتعلمت، رغبت في العمل فبحثت عن وظيفة وحصلت عليها، رغبت في تطوير مهاراتي في العمل، فوجدتُ الفُرصة بين زملائي الذكور، رغبت في تغيير مظهري الخارجي، فتغيّر شيئًا فشيئًا، سمحت لي عائلتي في العمل بعيدًا عن بيت العائلة في مدينة غير مدينتي، ثم سمحت لي في العمل بعيدًا عن وطني، وحاليًا أفكّر أنه حان الوقت لأنجب طفلًا أو طفلة، لذا صرتُ أرغب بوجود رجل يشاركني بناء عائلة. هناك خطوط حمراء في حياتي، فليست كل الطرق سالكة ومفتوحة للضوء الأخضر، فأنا امرأة عزباء تنتمي لعائلة أعطتها أكثر مما تمنّت ورغبت مقارنة بمن حُرمن ذلك، لستُ وحدي حتى لو عشتُ وحيدة، إن تخليتُ عن أحلامي تذكّرني أمي بها، إن تراجعت تقول لي "تقدّمي"، هي المرأة التي عاشت تجربة مختلفة تمامًا عنّي، لكنها لم تحرمنا ما تركته خلف طفولتها حين ارتبطت برجل رحيم كأبي وهي في سنّ الخامسة عشرة، وأنجبت عشرة أبناء، وأتمّت رعايتهم بعد وفاة زوجها وهي في منتصف الأربعين، هل تمنّت أمي في لحظة ما لو لم يكن عليها كلّ هذا الحِمل الكبير في مجتمع اسمها فيه "أر…

في وداع العشرينات والاقتراب من الثلاثين!

رحمة حجة


كالثانية عشرة "منتصف الليل"، يقف الحادي عشر من كانون الأول/ ديسمبر في عنق الأيام، هل أقول إنني في التاسعة والعشرين من عمري أم في بداية الثلاثين؟ بالأحرى كيف تتأكد أن الساعة 12:00 هي "فجرًا" وليست "مساءً"؟
أتكئ على العشرينات من عمري استعدادًا للدخول في معترك الثلاثين، وأقول للحياة "شكرًَا"، على كل ما منحته أو أخذته مني، على نعم لا تُحصى، وعلى كدمات لم تُشفَ بسهولة، لولا أنني أحبها  تلك "الحياة"، وأقبل عليها كما الأسد على فريسته.
في التاسعة والعشرين، أدخل حالة "بينَ بين"، فهذه السنة الأخيرة ضمن عقد سيكون بعد قليل "مضى"، عقد كامل في عمر العشرينات، درست خلاله وجلستُ في البيت عاطلة عن العمل وذقتُ الحبّ الذي لا يليق بي، ثم صرتُ عاملةً لكي أزيح تعب العُمر عنّي، هذا العُمر الذي "فجأة" مرّ دون الكثير من الإنجازات، وتخلله كثير الأمنيات وقليل النضال من أجل تحقيقها.
هذا العُمر صعب، يجعلك تفكر جديًا في ما قمت به سابقًا، ماذا فعلتَ من أجل نفسك؟ لم؟ كي تحفظ ماء وجهكَ أمام "الثلاثين"؟ ثم تحاول خلال عام كامل…

أن تسرق مالًا ليس ملكًا لأحد.. هل أنت لص؟ قراءة في La Casa de Papel

La casa de papel 8.8/10 IMDb (2017)
تخطط فرقة من أصحاب السوابق في الاحتيال والسرقة والاختراق الإلكتروني وغيرها من تلك القضايا، ودعونا نسميهم "الخبراء" بقيادة شخص يسمّونه "البروفيسور" ولا سوابق له بالمرة، فلنسمه (العلم والمعرفة) لعملية سطو ستكون الأكبر من نوعها في التاريخ، حيث الهدف بيت المال، أي مكان طباعة العملات الورقية والشرط الوحيد الذي وضعه البروفيسور "عدم قتل أحد"، فركيزة المهمة "نسرق دون أن نسرق أو نؤذي أحدًا، إنما نسرق الوقت" أفكاري حول المسلسل: - قد تكون خلطة نجاح الثورة السلمية: الوعي والمعرفة، إيمان بالهدف، خطة دقيقة، قائد ملهم ، التفاف حول القائد والثقة به، الالتزام بقاعدة "السلاح للدفاع لا للقتل". - السيناريو والحوار رائع وممتع. نجد فيه قراءة اجتماعية وسياسية واقتصادية وسيكولوجية. - الطيبون والأشرار، موضوعة متكررة في معظم المسلسلات وهي جزء مهم من هذا المسلسل وتظهر بحدّة في الجزء الثاني خلال حوار بين المحققة (راكيل) المحتجزة لدى البروفيسور (سيرغيو) ثم في إعلان موقفها من القضية لصديقها بقولها "أنا لا أعلم من الطيبون ومن الأشر…