التخطي إلى المحتوى الرئيسي

في عيون النساء

تستثيرني العيون في تحديقها ... في إمعانها، و في هروبها أو شرودها، حيناً معي و حيناً بدوني، هنيهة تبتسم لي، و أخرى تبدي استغرابها من استغرابي!! تقودني عيونهن لأكون جزءاً من حلو الحكايا و مرها، من اتساع الأماني و ضيقها، كأني أريد الكتابة عن كل نساء الكون، أو على الأقل محاولة اختزالهن في بعض النساء، اللاتي أمرّ بهن يومياً و تخترقني الأصوات من عيونهن التي تتحدث لي أو لسواي، و كم تؤرقني الهزائم في العيون التي لا أستطيع لها بيديّ نصراً.. كما البلاد، و كم أستطيع على النحو الآخر أن أشجب و أستنكر.. كما القادة !!

عينان لم أرهما !
تنظر عبر تلك النافذة، إلى الشارع المقابل لبيتهم، و ترى أطفالا يلعبون، و أعراسا تبدأ لتنتهي بسكون، و ربما لا تستطيع النظر، خاصة إذا كان أحد إخوتها الذين لم يولوها أي اهتمام بعد أن اتخذت من عزلتها عالماً لا يدركه سواها، و كيف لا تعتزل العالم الذي جعلها رهينة أحلام مطعونة في الظهر ؟!
كيف تتأنق و ترقص في زفاف من زف على أوجاعها؟ هو الذي يسمى " أخوها"، ما إن أدرك امتلاكها لمبلغ مالي كبير جمعته دقيقة تعب تلو حرمان، كي تكمل تعليمها الجامعي بعد أن منعها والدها إتمامه بالرغم من حصولها على معدل 86 في الثانوية العامة، حتى سرق مالها ليتزوج به !!
للآن.. لا تبرح منزلها، ربما حتى غرفتها،، و لا أحد يتورع بالسؤال عنها، أو الاطمئنان عليها، حيث صارت حديث الكتمان و الشجن بين الجيران، و السر المستباح بين أهل البلدة، من لها بعدي؟؟ بعد أن أموت؟؟ من لها؟! هكذا تتأوه أمها دوماً...


المخلّص !
بدأ المتسابق الفائز بالغناء.. و بث رسائل الأسير الذي يصف عتمة السجن و الوحدة بعيداً عن أهله و وطنه، مخاطباً أم الأسير في الأغنية التي يرى وجهها أنيساً مصبّراً لما يجول في نفسه من قنوط أحياناً و شجن..
في أثناء ذلك، أرى امرأة تقترب من الصف الأول، متوجهة لسلام فياض، ثم بدأت تريه صور أبنائها المعتقلين و تحدثه عنهم، كانت الفرحة في عينيها تقتحم كل تلك الموسيقى المحيطة التي تجذب انتباه الجمهور، و لم تعر لها أي اهتمام، كأنها أيقنت أن الكلام ما عاد ينفع، و لا حتى الأغاني في استرجاع من أوجعتهم القضبان،أو ظنت بأن فياض الذي استمع لها بصمت و ابتسامة و بعض انحناء سينشل شيئاً من أوجاعها، هو الذي لمع نجمعه و ذاع صيته في البلاد.. ربما سيأتي بالخلاص !!


أريد طفلاً..
تتحدث عن نفسها بعفوية مطلقة، عمّا تحب و تكره، دون أن يفصل بينها و بين من يسمعها أي نوع من الحواجز، فهي التي تدخل القلب دون استئذان، إنها امرأة تريد أن تحيا و تسعد بكل لحظة من أيامها، و تستطيع نقل هذه السعادة لغيرها، و تملك من الجمال ما يستفز غيرة بعضهن تجاهها، اللاتي لا يفوتن فرصة في التحدث عنها بالسوء..
بدأت امرأة تتحسس بطنها الذي يحمل جنينها الأول أمامها، و تشتكي من آلام الحمل بغنج و دلال أمام بعض النساء، كأنها تحاول استفزاز الأولى كونها لم تنجب لغاية الآن و هي التي تزوجت قبلها بستة أعوام، و ها هما عينيها اللتان اكتظتا سعادة من قبل أمامي، أراهما و قد احتشدت فيهما الهموم على اتساعهما الجميل و المرير في آن، حتى توقفت الدمعة على رصيفيهما كأنها تقول.. ليتني أحس بهذه الأوجاع، ليته يوجعني جنيني!!


عروس
تطل على الحاضرين بحلتها الجميلة، في يومها الأجمل، بهدوء متكامل و نظرة واحدة، و تسرح بعيداً بعيداً.. و أرى خليلها يحدثها و يحدثها دون أن تنبس إلا بابتسامة خفيفة، كأنها لا تود الحديث أبداً، حيث لا تود سماع فكرة ربما تقطع صوت ذاكرة متعبة..
بماذا تفكر يا ترى تلك العينين؟ هل بأيام الدراسة و متاعبها و المعاناة التي رافقتها خطوة بخطوة مصحوبة بالشحوب و الصبر على المواجع؟ أم تفكر بقدرة تلك اللحظة على محو آثار التعب التي مرت بها طيلة السنوات الفائتة؟!
أما أنا يا صديقتي.. فأفكر فقط كم أنت تستحقين ذاك الفرح، و كم أنت جميلة هذا المساء..


إنجاز
اتسعت عيناها فرحاً و حدقت بي بفخر حين قلت لها " لو أنهم لا يحبونك لما فعلوا ذلك.. المحبة قادرة على كل شيء عزيزتي "
هي التي امتنعت حتى عن تذوق أي طعم تم تحضيره في مصانع الاحتلال من 7 سنوات تقريباً، سواء بشرائه أو تقبله ضيافة من الآخرين، و حتى لو تواجد في منزلها، فهي ليست مستعدة لاستخدام أو تناول أي منتج صهيوني.. الشيء الذي صار معلوماً لدى جميع من عرفتهم و تعرفت عليهم، حتى قالت لي ذاك المساء بأن جاراتها أصبحن يشترين المنتجات الفلسطينية أو العربية فقط لأنها لا تقبل تناول أي من منتجات الاحتلال.


تفتت !
تتمتم بكلمات لا يدركها أحد منا، يتجول بؤبؤا عينيها يمنة و يسرة، و تحديقها المتواصل بالجالسين حولها يستمر.. و تستمر التمتمة!! صمت و مراقبة فقط، حيناً مكسوّ بالبسمة و حيناً آخر متستر بنية ربما تخيف أحدهم..
لم تكن هكذا من قبل، و لكن بعد أن تزوج زوجها بامرأة أخرى، مدعياً أنها "عالبركة" و لم تعد تتقن عمل أي شيء أو تدبير أي من متطلبات المنزل، و لم يكتشف ذلك إلا بعد مرور 6أطفال، أكبرهم 18 عاماً !

كم قالوا و تقولوا عنها، و كم أصبحت موضة "عالبركة" دارجة في سوق تعداد الزوجات، إذ غدا هذا السبب الأنجع لإقناع الآخرين بضرورة المثنى و الثلاث... و ليس أسهل هذه الأيام من الزواج بأخرى، أو الطلاق من غيرها، و تعددت الأسباب لرجل شرقي بجدارة !


غربة
و كلما دق جرس الهاتف يزداد نبض قلبها سرعة و تسارعاً.. فتقول "إنها ابنتي" و تكاد تشقق زرقة عينيها غيماً من الفرح، حتى تمسك بسماعة الهاتف و يصدق حدسها، ثم تبدأ الكلام، و الدموع مطر ليس له أوان!
هي ذات أسئلة "كيف" التي تنضج دوماً بينهما، و ذات وصايا الأم العشر، و ذات العينين المفعمتين بالشوق، و الصوت المضرج بالغياب، و هما ذات الوجنتين اللتين تستقبلان دمعها الدافئ... و لكن مع كل مرة، هناك ابتسامة مختلفة و شكوى حنونة، فالغائب دوماً أحسن الأحوال مقارنة بالحاضرين الذين لا يعون معنى الرحيل، فيظلون في معزل عن تجنب الأخطاء صغيرها و كبيرها بحق آبائهم، أما البعيد، فلا يعنيه شيء في العالم بقدر كلمة "الله يرضى عليك" !


أتصدقين؟!
هي.. كانت دوماً الخيط الأضعف في نسيجها العائلي، الذي تتخلله الكثير من العناكب،و تتصارع فيه العقول لتنقسم الأدوار بين الظالم و المظلوم جهاراً.
لم أزرها يوماً، إلا رأيتها تقوم بكل شيء ذو شأن بأمور نظافة المنزل و تحضير الخبز و حتى طهي الطعام، هي المتوقدة غضباً من كل المحدق بها، و صاحبة الشق الفارغ من كأس الماء، التي لم أسمعها تقول مرة "أبي" إنما "جوز امي" !!
كانت تظن و ظننا جميعاً أن الزواج سيسحبها إلى عالم أجمل و لو قليلاً، و أكثر أماناً.. لكن ما إن رأيتها ذاك النهار، و بدأت تحدثني عما تعانيه في العالم الجديد، الذي اتفقت فيه النساء على استفزازها و التقوّل عليها بالخدع و الأكاذيب، أما زوجها، فهو الذي لا حول له و لا قوة !!
نظرت إلي بعينين ملؤهما الدهشة و الألم قائلة "يدعون أنني عفنة و لا أفقه شيئاً في ضرورات النظافة.. قولي لي عزيزتي، أتصدقين؟؟!! "

تعليقات

‏قال متشرّد
لم أقرأ لغةً مثل لغتك يا رحمة،
لم يسبق وأن فعلت!
‏قال رحمة محمود
:)

أنا لما بقرأك بحرص إنو تكون الكلمات الأخيرة بيومي، عشان ما يوقف اشي بعدها مجرى الجمال اللي بتخلقه جواتي..

محبتي

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنا امرأة محظوظة تصالحت مع خطوطها الحُمر

رحمة حجة


لعبتُ خارج البيت في طفولتي مع أولاد الحارة وكانوا جميعًا أصدقائي، رغبت في التعليم فتعلمت، رغبت في العمل فبحثت عن وظيفة وحصلت عليها، رغبت في تطوير مهاراتي في العمل، فوجدتُ الفُرصة بين زملائي الذكور، رغبت في تغيير مظهري الخارجي، فتغيّر شيئًا فشيئًا، سمحت لي عائلتي في العمل بعيدًا عن بيت العائلة في مدينة غير مدينتي، ثم سمحت لي في العمل بعيدًا عن وطني، وحاليًا أفكّر أنه حان الوقت لأنجب طفلًا أو طفلة، لذا صرتُ أرغب بوجود رجل يشاركني بناء عائلة. هناك خطوط حمراء في حياتي، فليست كل الطرق سالكة ومفتوحة للضوء الأخضر، فأنا امرأة عزباء تنتمي لعائلة أعطتها أكثر مما تمنّت ورغبت مقارنة بمن حُرمن ذلك، لستُ وحدي حتى لو عشتُ وحيدة، إن تخليتُ عن أحلامي تذكّرني أمي بها، إن تراجعت تقول لي "تقدّمي"، هي المرأة التي عاشت تجربة مختلفة تمامًا عنّي، لكنها لم تحرمنا ما تركته خلف طفولتها حين ارتبطت برجل رحيم كأبي وهي في سنّ الخامسة عشرة، وأنجبت عشرة أبناء، وأتمّت رعايتهم بعد وفاة زوجها وهي في منتصف الأربعين، هل تمنّت أمي في لحظة ما لو لم يكن عليها كلّ هذا الحِمل الكبير في مجتمع اسمها فيه "أر…

في وداع العشرينات والاقتراب من الثلاثين!

رحمة حجة


كالثانية عشرة "منتصف الليل"، يقف الحادي عشر من كانون الأول/ ديسمبر في عنق الأيام، هل أقول إنني في التاسعة والعشرين من عمري أم في بداية الثلاثين؟ بالأحرى كيف تتأكد أن الساعة 12:00 هي "فجرًا" وليست "مساءً"؟
أتكئ على العشرينات من عمري استعدادًا للدخول في معترك الثلاثين، وأقول للحياة "شكرًَا"، على كل ما منحته أو أخذته مني، على نعم لا تُحصى، وعلى كدمات لم تُشفَ بسهولة، لولا أنني أحبها  تلك "الحياة"، وأقبل عليها كما الأسد على فريسته.
في التاسعة والعشرين، أدخل حالة "بينَ بين"، فهذه السنة الأخيرة ضمن عقد سيكون بعد قليل "مضى"، عقد كامل في عمر العشرينات، درست خلاله وجلستُ في البيت عاطلة عن العمل وذقتُ الحبّ الذي لا يليق بي، ثم صرتُ عاملةً لكي أزيح تعب العُمر عنّي، هذا العُمر الذي "فجأة" مرّ دون الكثير من الإنجازات، وتخلله كثير الأمنيات وقليل النضال من أجل تحقيقها.
هذا العُمر صعب، يجعلك تفكر جديًا في ما قمت به سابقًا، ماذا فعلتَ من أجل نفسك؟ لم؟ كي تحفظ ماء وجهكَ أمام "الثلاثين"؟ ثم تحاول خلال عام كامل…

أن تسرق مالًا ليس ملكًا لأحد.. هل أنت لص؟ قراءة في La Casa de Papel

La casa de papel 8.8/10 IMDb (2017)
تخطط فرقة من أصحاب السوابق في الاحتيال والسرقة والاختراق الإلكتروني وغيرها من تلك القضايا، ودعونا نسميهم "الخبراء" بقيادة شخص يسمّونه "البروفيسور" ولا سوابق له بالمرة، فلنسمه (العلم والمعرفة) لعملية سطو ستكون الأكبر من نوعها في التاريخ، حيث الهدف بيت المال، أي مكان طباعة العملات الورقية والشرط الوحيد الذي وضعه البروفيسور "عدم قتل أحد"، فركيزة المهمة "نسرق دون أن نسرق أو نؤذي أحدًا، إنما نسرق الوقت" أفكاري حول المسلسل: - قد تكون خلطة نجاح الثورة السلمية: الوعي والمعرفة، إيمان بالهدف، خطة دقيقة، قائد ملهم ، التفاف حول القائد والثقة به، الالتزام بقاعدة "السلاح للدفاع لا للقتل". - السيناريو والحوار رائع وممتع. نجد فيه قراءة اجتماعية وسياسية واقتصادية وسيكولوجية. - الطيبون والأشرار، موضوعة متكررة في معظم المسلسلات وهي جزء مهم من هذا المسلسل وتظهر بحدّة في الجزء الثاني خلال حوار بين المحققة (راكيل) المحتجزة لدى البروفيسور (سيرغيو) ثم في إعلان موقفها من القضية لصديقها بقولها "أنا لا أعلم من الطيبون ومن الأشر…