التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ثمّة شيء....

حين الثورة تندق في غرس العنق معلنة أشرعتها للموج الذي لا يبقي و لا يذر، و حين الثلج يطغى على وجهي كي ألقى حتفي مرة تلو مرة، أكتشفني لا أجيد اللعب من جديد على أوتار الحطام المسجى أمامي ذاكرة ممتدة و عريقة، أضطرب بغلّ القابض على الزناد متهيئاً لسحب تضاريس عمر ما.. لإحداث ثغرة في قلب ما.. و عويل دمعة من عين ما، لست أنا، و ليست المنسية تلك شخصاً يشبهني، أحس شيئاً عارياً مجنوناً يتملص إلى سراديب الموت كي أطلّ منه سحابة صيف ثم أعود أدراجي، مبللة بالعطش..

لا أتقنني، لا أفهمني، شيء يعلو فوق شيء ليبدو للناظرين هرماً جميلاً قابلاً لصورة تذكارية على أنه أعظم أبنية التاريخ و صروحها العجيبة، كأن الملتقطين صوره ينسون للحظة آلافاً ماتوا تحت وطأة ظلم بنائه، إذ وهبوا أجسادهم لحرقة الشمس، و ريقهم للجفاف قرب أضرحتهم المجبولة بالطين و العجين، و لست إلاي، كما أنا أو غير أنا، أحس بأن لوحة المفاتيح ستتحطم بين يدي، كأنني فقدت مهارة العزف عليها بأصابع أنثى تحترف نشيد آلة "البيانو"، أو ربما يسكبني الصخب على قارعة شاشة ما ملت مني و من ترهاتي المنسوجة بأوهام توردت لاشيئاً إلا حزناً غائراً في المقلة الجرداء، فلا مرايا و لا أي استواء لمعتدل ميزانها المعقد في الفراغ..

أدرك أنني أستعجل الأمور، لكني أدرك أيضاً أنني بت أنسى إنسانيتي في صخب الانتظار العاجز عن تحريك ريشة، أو اقتلاع ياسمينة، صارت مشاعري متماهية مع الآخر حدّ الإجحاف، و حدّ أن اللاعاديّ أصبح عاديّاً و بدون اكتراث، و أعلم أنّ لا مبالاتي بالوقت مبالاة باختناقي فقط، و التجمدّ لحظات قبال ساعة تدق و تدق و تدق تزعجني بصهيلها الرطب وسط لا حراك إلا ترددات الهواء بينها و بين أذنيّ المتورمتين بالألحان الغائبة، بالألحان الحالمة، و القيود المستبدّة............

يكفي ... سأقتنع بشيء، سأؤمن بشيء، و سأصدّق شيئاً، أنني أستطيع.. لذلك لن أتغير فقط، بل سأغير الخط أمامي كي يغدو أكثر ملاءمة لحراك قدميّ !!

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنا امرأة محظوظة تصالحت مع خطوطها الحُمر

رحمة حجة


لعبتُ خارج البيت في طفولتي مع أولاد الحارة وكانوا جميعًا أصدقائي، رغبت في التعليم فتعلمت، رغبت في العمل فبحثت عن وظيفة وحصلت عليها، رغبت في تطوير مهاراتي في العمل، فوجدتُ الفُرصة بين زملائي الذكور، رغبت في تغيير مظهري الخارجي، فتغيّر شيئًا فشيئًا، سمحت لي عائلتي في العمل بعيدًا عن بيت العائلة في مدينة غير مدينتي، ثم سمحت لي في العمل بعيدًا عن وطني، وحاليًا أفكّر أنه حان الوقت لأنجب طفلًا أو طفلة، لذا صرتُ أرغب بوجود رجل يشاركني بناء عائلة. هناك خطوط حمراء في حياتي، فليست كل الطرق سالكة ومفتوحة للضوء الأخضر، فأنا امرأة عزباء تنتمي لعائلة أعطتها أكثر مما تمنّت ورغبت مقارنة بمن حُرمن ذلك، لستُ وحدي حتى لو عشتُ وحيدة، إن تخليتُ عن أحلامي تذكّرني أمي بها، إن تراجعت تقول لي "تقدّمي"، هي المرأة التي عاشت تجربة مختلفة تمامًا عنّي، لكنها لم تحرمنا ما تركته خلف طفولتها حين ارتبطت برجل رحيم كأبي وهي في سنّ الخامسة عشرة، وأنجبت عشرة أبناء، وأتمّت رعايتهم بعد وفاة زوجها وهي في منتصف الأربعين، هل تمنّت أمي في لحظة ما لو لم يكن عليها كلّ هذا الحِمل الكبير في مجتمع اسمها فيه "أر…

في وداع العشرينات والاقتراب من الثلاثين!

رحمة حجة


كالثانية عشرة "منتصف الليل"، يقف الحادي عشر من كانون الأول/ ديسمبر في عنق الأيام، هل أقول إنني في التاسعة والعشرين من عمري أم في بداية الثلاثين؟ بالأحرى كيف تتأكد أن الساعة 12:00 هي "فجرًا" وليست "مساءً"؟
أتكئ على العشرينات من عمري استعدادًا للدخول في معترك الثلاثين، وأقول للحياة "شكرًَا"، على كل ما منحته أو أخذته مني، على نعم لا تُحصى، وعلى كدمات لم تُشفَ بسهولة، لولا أنني أحبها  تلك "الحياة"، وأقبل عليها كما الأسد على فريسته.
في التاسعة والعشرين، أدخل حالة "بينَ بين"، فهذه السنة الأخيرة ضمن عقد سيكون بعد قليل "مضى"، عقد كامل في عمر العشرينات، درست خلاله وجلستُ في البيت عاطلة عن العمل وذقتُ الحبّ الذي لا يليق بي، ثم صرتُ عاملةً لكي أزيح تعب العُمر عنّي، هذا العُمر الذي "فجأة" مرّ دون الكثير من الإنجازات، وتخلله كثير الأمنيات وقليل النضال من أجل تحقيقها.
هذا العُمر صعب، يجعلك تفكر جديًا في ما قمت به سابقًا، ماذا فعلتَ من أجل نفسك؟ لم؟ كي تحفظ ماء وجهكَ أمام "الثلاثين"؟ ثم تحاول خلال عام كامل…

أن تسرق مالًا ليس ملكًا لأحد.. هل أنت لص؟ قراءة في La Casa de Papel

La casa de papel 8.8/10 IMDb (2017)
تخطط فرقة من أصحاب السوابق في الاحتيال والسرقة والاختراق الإلكتروني وغيرها من تلك القضايا، ودعونا نسميهم "الخبراء" بقيادة شخص يسمّونه "البروفيسور" ولا سوابق له بالمرة، فلنسمه (العلم والمعرفة) لعملية سطو ستكون الأكبر من نوعها في التاريخ، حيث الهدف بيت المال، أي مكان طباعة العملات الورقية والشرط الوحيد الذي وضعه البروفيسور "عدم قتل أحد"، فركيزة المهمة "نسرق دون أن نسرق أو نؤذي أحدًا، إنما نسرق الوقت" أفكاري حول المسلسل: - قد تكون خلطة نجاح الثورة السلمية: الوعي والمعرفة، إيمان بالهدف، خطة دقيقة، قائد ملهم ، التفاف حول القائد والثقة به، الالتزام بقاعدة "السلاح للدفاع لا للقتل". - السيناريو والحوار رائع وممتع. نجد فيه قراءة اجتماعية وسياسية واقتصادية وسيكولوجية. - الطيبون والأشرار، موضوعة متكررة في معظم المسلسلات وهي جزء مهم من هذا المسلسل وتظهر بحدّة في الجزء الثاني خلال حوار بين المحققة (راكيل) المحتجزة لدى البروفيسور (سيرغيو) ثم في إعلان موقفها من القضية لصديقها بقولها "أنا لا أعلم من الطيبون ومن الأشر…