التخطي إلى المحتوى الرئيسي

احتضار




في دفقة موت مجنون

تأتيني مشنقة الحجاج

يخنقني صوت البندول

أنسج من روحي بصمة ود

فيشكو لي جسدي برد الوجد

لا أدري صمتاً غيري

ذهبا موشوماً بالصفصاف

لكن لا وقت لديهم

إلا للقتل

و شغف الأنات

لا أمامي و لا وراء

لا حزناً يفيض دمعي

و لا انتشاء

فالأسرار تسحبني

لسراديب الماء

لعناق العمر الغابر

من حضن الأسماء

لا للصوت ال يذبحني

لا لأكرر مأساتي و الكلمات

فالملل الموجع أرهقني

و انقضّ يداريني بالنجمات

أأقول هنيئاً يا قلبي؟

أم أرحل عن هذي الغابات؟

فلأكتسح الصمت ندياً

و أدور وحيداً في العتمات

عللّي أتفادى موتاً

لا يؤلمه الجرح الغاضب

لا يعنيه النسيان



بدأتها 3:53 ص

أنهيتها 4:04 ص

5/9/2009

تعليقات

‏قال إسلام محمد
أروع موت .. هو ذاكَ الذي لا يعنيه النسيااان :)

رحمة .. للأبد ابقي كذلك [رحمة] !
‏قال خديجة علوان
لكن لا وقت لديهم
إلا للقتل


لا يجيدون غيره وانتخاب المقصلات وزرع السياط والأشواك قبالة خطونا

كوني أقوى من لحظات الاحتضار و من لهفتهم للقتل ... وأنجبي حرفا من رحمة علميهم كيف تكون الحياة حرفا يخيط الوقت بخيط من نور


رائع ما قرأت هنا أيتها الألقة
دمـ بألق النجمات ـــت
‏قال لون سماوي
عزيزتي إسلام..

ربما ... لكنني أعتقده محبطاً بعض الشيء


أتمنى أن أكون على سعة اسمي :)

مودتي
‏قال لون سماوي
نعم،، يجيدونه و بكل الود لديهم.. و لا تتنشي أرواحهم حتى نصمت أو تصمت النار أمام اضطرابنا.


خديجة..

أهلاً بلقائك الأول لكلماتي ال أسعدني ،، لأعتبره تأشيرة للدخول إلى فصول وطنك.


كوني أنثى

بالشكل الذي ترغبين

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنا امرأة محظوظة تصالحت مع خطوطها الحُمر

رحمة حجة


لعبتُ خارج البيت في طفولتي مع أولاد الحارة وكانوا جميعًا أصدقائي، رغبت في التعليم فتعلمت، رغبت في العمل فبحثت عن وظيفة وحصلت عليها، رغبت في تطوير مهاراتي في العمل، فوجدتُ الفُرصة بين زملائي الذكور، رغبت في تغيير مظهري الخارجي، فتغيّر شيئًا فشيئًا، سمحت لي عائلتي في العمل بعيدًا عن بيت العائلة في مدينة غير مدينتي، ثم سمحت لي في العمل بعيدًا عن وطني، وحاليًا أفكّر أنه حان الوقت لأنجب طفلًا أو طفلة، لذا صرتُ أرغب بوجود رجل يشاركني بناء عائلة. هناك خطوط حمراء في حياتي، فليست كل الطرق سالكة ومفتوحة للضوء الأخضر، فأنا امرأة عزباء تنتمي لعائلة أعطتها أكثر مما تمنّت ورغبت مقارنة بمن حُرمن ذلك، لستُ وحدي حتى لو عشتُ وحيدة، إن تخليتُ عن أحلامي تذكّرني أمي بها، إن تراجعت تقول لي "تقدّمي"، هي المرأة التي عاشت تجربة مختلفة تمامًا عنّي، لكنها لم تحرمنا ما تركته خلف طفولتها حين ارتبطت برجل رحيم كأبي وهي في سنّ الخامسة عشرة، وأنجبت عشرة أبناء، وأتمّت رعايتهم بعد وفاة زوجها وهي في منتصف الأربعين، هل تمنّت أمي في لحظة ما لو لم يكن عليها كلّ هذا الحِمل الكبير في مجتمع اسمها فيه "أر…

في وداع العشرينات والاقتراب من الثلاثين!

رحمة حجة


كالثانية عشرة "منتصف الليل"، يقف الحادي عشر من كانون الأول/ ديسمبر في عنق الأيام، هل أقول إنني في التاسعة والعشرين من عمري أم في بداية الثلاثين؟ بالأحرى كيف تتأكد أن الساعة 12:00 هي "فجرًا" وليست "مساءً"؟
أتكئ على العشرينات من عمري استعدادًا للدخول في معترك الثلاثين، وأقول للحياة "شكرًَا"، على كل ما منحته أو أخذته مني، على نعم لا تُحصى، وعلى كدمات لم تُشفَ بسهولة، لولا أنني أحبها  تلك "الحياة"، وأقبل عليها كما الأسد على فريسته.
في التاسعة والعشرين، أدخل حالة "بينَ بين"، فهذه السنة الأخيرة ضمن عقد سيكون بعد قليل "مضى"، عقد كامل في عمر العشرينات، درست خلاله وجلستُ في البيت عاطلة عن العمل وذقتُ الحبّ الذي لا يليق بي، ثم صرتُ عاملةً لكي أزيح تعب العُمر عنّي، هذا العُمر الذي "فجأة" مرّ دون الكثير من الإنجازات، وتخلله كثير الأمنيات وقليل النضال من أجل تحقيقها.
هذا العُمر صعب، يجعلك تفكر جديًا في ما قمت به سابقًا، ماذا فعلتَ من أجل نفسك؟ لم؟ كي تحفظ ماء وجهكَ أمام "الثلاثين"؟ ثم تحاول خلال عام كامل…

أن تسرق مالًا ليس ملكًا لأحد.. هل أنت لص؟ قراءة في La Casa de Papel

La casa de papel 8.8/10 IMDb (2017)
تخطط فرقة من أصحاب السوابق في الاحتيال والسرقة والاختراق الإلكتروني وغيرها من تلك القضايا، ودعونا نسميهم "الخبراء" بقيادة شخص يسمّونه "البروفيسور" ولا سوابق له بالمرة، فلنسمه (العلم والمعرفة) لعملية سطو ستكون الأكبر من نوعها في التاريخ، حيث الهدف بيت المال، أي مكان طباعة العملات الورقية والشرط الوحيد الذي وضعه البروفيسور "عدم قتل أحد"، فركيزة المهمة "نسرق دون أن نسرق أو نؤذي أحدًا، إنما نسرق الوقت" أفكاري حول المسلسل: - قد تكون خلطة نجاح الثورة السلمية: الوعي والمعرفة، إيمان بالهدف، خطة دقيقة، قائد ملهم ، التفاف حول القائد والثقة به، الالتزام بقاعدة "السلاح للدفاع لا للقتل". - السيناريو والحوار رائع وممتع. نجد فيه قراءة اجتماعية وسياسية واقتصادية وسيكولوجية. - الطيبون والأشرار، موضوعة متكررة في معظم المسلسلات وهي جزء مهم من هذا المسلسل وتظهر بحدّة في الجزء الثاني خلال حوار بين المحققة (راكيل) المحتجزة لدى البروفيسور (سيرغيو) ثم في إعلان موقفها من القضية لصديقها بقولها "أنا لا أعلم من الطيبون ومن الأشر…