من هو جيل المواجهة حاليًا؟



رحمة حجة

في الانتفاضة الثانية، كان جيل الثمانينيات يقاتل في الميدان بالحجارة وقنابل المولوتوف، ويقع في مواجهة العدو متقدمًا الصفوف، فبداية العشرينيات وماقبلها من مرحلة الفتوة، هي المرحلة التي يكون فيها الشباب مندفعًا بالعادة ويملك من الطاقة الحركية الكثير ولا يخشى على نفسه أو يقدر معنى المخاطرة، إذ لا شيء في النهاية يخسره. هو لا يزال فردًا منحدرًا من عائلة، لم يؤسس بعد عائلة له يخاف عليها، بينما الذين لديهم عائلات، كانوا القادة والموجهين وأصحاب الكراسي في ما بعد.

لا يعني الأمر غيابًا تامًا لجيل السبعينيات والستينيات ولكنه كان نادرًا، والصور والفيديوهات تثبت من خاض المواجهات المباشرة.

اليوم يحدث نفس الشيء، لكن الفرق أن المرحلة السابقة كانت أقل تدجينًا للأجيال. اليوم جيل التسعينيات هو الذي يخوض المواجهة في ضرب الحجارة والمظاهرات في مناطق التماس أو عمليات الطعن الفردية، للأسباب السابقة ذاتها، أما الثمانينيات، الذين كانوا بالأمس، انقسموا إلى ثلاث فئات الآن:

1- مفكرون موجهون للأحداث دون خوضها على الأرض، وهم بمثابة فلاسفة الحرب الذين لا يفعلون شيئًا سوى المراقبة وتحليل الأحداث، وربما ينتظر البعض منهم مناصب في سلطة جديدة قد تأتي إثر انهيار السلطة الحالية التي يقفون في وجهها، فالذي يعارض اليوم، سيحكمنا في الغد، وهذه سنة الأنظمة، إلا إذا خرجت الأمور عن نطاقها وتحولت فلسطين إلى ساحة حرب مفتوحة لكل الاحتمالات، وهذا برأيي شيءٌ مستبعد، على الأقل حاليًا.
2- يبحثون عن طموحاتهم في تكوين عائلة أو حمايتها والحفاظ على استقرارها، وامتلاك منزل أو سيارة أو إقامة مشروع اقتصادي يدر دخلًا جيدًا جدًا لأن ما تعلمّوه في الجامعات او ما سعوا لأجله حين خرجوا منها لم يعد كافيًا لمواءمة متطلبات الحياة الحديثة الغارقة في الاستهلاك والعبثية.
3- محبطون ويائسون من أي معنى للحرب، لأن أيًا من الحروب السابقة لم تسفر عن شيء جديد أو بالأحرى أسفرت عن كل ما هو أسوأ من سابقه، بالتالي يخشون المستقبل ويعتقدون بمقولة المعروف الحالي السيء أفضل من مستقبل مجهول لا نعلمه.

تعليقات

‏قال Sugar Free
http://travianae.com/tx6/register.php?ref=8
‏قال Blogger
eToro صفقات التداول المفتوحة في 227,585,248

اكتشف eToro شبكة التداول الاجتماعي الرائدة في العالم حيث يحقق ملايين المستخدمين أرباحًا عن طريق نسخ تصرفات التداول التي يقوم بها أفضل المتداولين.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

"لالا لاند".. التوقيت أم العمل المتميز؟

لماذا يجب "إيجاد" أزواج للأرامل والمطلقات؟

لهذه الأسباب لن تُنشر مجموعتي القصصية "سأقص شعري"