"بنزرع وبنتوكل ع الله"




رحمة حجة

سائق التاكسي الخمسيني الطيب، الذي كان يوصلني في أيام العمل بوكالة وطن للأنباء، يوصلني اليوم بعد شهور، ويقول "الحمد لله ع سلامتك" مبينًا استفقادي، ثم أخبره أنني غيّرتُ عملي، ويقودنا الحديث عن الأوضاع الحالية، وهو الذي اعتقل في سنوات شبابه داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي وكان والده في شعب "الجهاد المقدّس" أيام حرب عام 1948.
أقول رأيي المحبط من البلاد "حتى لو غضبنا هل نعلم إلى أين نذهب؟ أو إلى ما ستفضي الأمور؟" ويجيب مسترسلًا من تجربته وشهادته على الأحداث منذ عشرات السنين:
"احنا فلاحين، بنزرع وبنتوكل ع الله، بنكونش عارفين النتيجة، حتمطر ولا ما حتمطر، حيكون موسم منيح ولا لأ. هاي الأحداث مهم تصير بين فترة وفترة، يمكن ما تستمرش، بس مهم تضل شغالة، احنا مش محرر بس محرك لقضيتنا في العالم، وبتلفت النظر إلنا لإنه القضية الفلسطينية مهمة على مستوى العالم ومؤثر قوي في العلاقات الدولية.
وحسب معاصرتي للأحداث من سنين، اسرائيل كانت دايما كل ما تحس انه في اشي قوي ممكن يهزها تطالب بهدنة أو اتفاق سلام.. أبوي كان بالجهاد المقدس، وقاللي انهم وصلوا تل ابيب وكانوا خلص منتصرين، فأجتهم أوامر انه خلص وقفوا التحرك، وصارت هدنة في ال48، وبعدها حرب67 وحرب73 واجت بعديها اتفاقية كامب ديفيد.. وبعدين صار اتفاق أوسلو.. هاد أسوأ اتفاق انعمل لإنه ولا نقطة فيه لصالحنا..
وانا بالسجن، بعد الانتفاضة، اجا رابين علينا واجتمع مع شباب بس مش قسمنا، القسم الثاني. حكالهم: عملتو الانتفاضة طيب هاي انتو موجودين كلكم عنا في السجن، شو بدكم؟ قالولوا بالانجليزي PLO حكالهم طيب.. وبعدها صار اتفاق أوسلو.."
ودعا لي بالتوفيق ثم سألني: الك عمود في الجريدة؟


كان سؤالًا رائعًا رفع معنوياتي كثيرًا وأجبته: أنشر مقالات وتقارير وقريبًا سيكون لي عمود

تعليقات

‏قال Blogger
.انضم إلى eToro وقُد ثورة التكنولوجيا المالية

eToro هي السوق الرائدة للجيل التالي من المتداولين والمستثمرين. بإمكانك تحقيق أرباح مباشرة من خلال التداول عبر الإنترنت وقيادة خمسة ملايين متداول اجتماعي حول العالم، والحصول على الأموال باعتبارك تمثل جيلاً جديداً من مدراء الصناديق عندما ينسخ الآخرون استثماراتك.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

"لالا لاند".. التوقيت أم العمل المتميز؟

لماذا يجب "إيجاد" أزواج للأرامل والمطلقات؟

لهذه الأسباب لن تُنشر مجموعتي القصصية "سأقص شعري"