السبت، أبريل 07، 2012

"الشارع الثقافي" في جنين يحتفي بالعربية



جنين- رحمة حجة- الابتسامات تملأ المكان، صوت الأغاني الممجدة للهجائية العربية، والكتب المعروضة للتفحص أو للبيع. عوضًا عن البالونات التي تعلو رؤوس الأطفال معنونة بعشق اللغة الأم، وموسيقى فرقة الكمنجاتي، والجدارية الممتدة على أرضية طول ميدان الشهيد ياسر عرفات أمام مقر المحافظة في جنين.. هنا الشارع الثقافي.
"الشارع الثقافي" اسم إحدى فعاليات أسبوع القراءة الوطني، الذي نظمته مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي بالتعاون مع مؤسسات عدة في محافظة جنين، الحكومي منها وغير الحكومي.
طلبة المدارس والمهتمون الذين أحضروا أطفالهم للاستمتاع والاستماع، كانوا حراك الشارع لمدة ثلاث ساعات. وبعدها ساد صمت إلا من المنظمين للفعالية الذين انتظروا الساعة الثالثة عصرًا، موعد الأمسية الشعرية، التي نسقت لوجودها جمعية "غدًا أفضل" الثقافية و"بسطة إبداع". وقرأ فيها كل من باسم هيجاوي، رحمة حجة، وأسامة شواهنة.
وحضر الأمسية بعض منظمي الفعالية وبعض الأصدقاء للشعراء ومحافظ جنين قدورة موسى مع بعض موظفي المحافظة. وارتاح الحضور للشعر بين الظل والشمس. منهم من وجد كرسيًا يجلس عليه والآخر ظلّ واقفًا. وبعد الانتهاء، عبرّوا عن سعادتهم بما سمعوا، وبأن الانتظار كان ذو جدوى.
تعد هذه المرة الأولى التي تـُـسمع فيها الأشعار في الهواء الطلق، تحت سماء جنين. "نحن هنا لنثبت أن الأدب ليس نخبويًا، ويستطيع التواجد في الشارع، كما في أي مكان. هو ملكٌ للجميع" كان ما افتتحت به موجهة الأمسية سعاد شواهنة واختتمت به توكيدًا على إنجاز الخطوة الأولى من هذه المبادرة.

تامر
بسطة إبداع 

غدًا أفضل 

لمزيد من الصور: الشارع الثقافي




هناك 4 تعليقات:

SkyWriter يقول...

يُسعدني كثيراً الاهتمام باللغة العربية في أي مكان.. فكيف يكون وهي فلسطين.. وكيف وهي جنين؟؟؟ كم هم شبابنا بحاجة لمثل تلك الأمسيات؟

Umzug Wien يقول...

بارك الله بكم ... على المدونة المميزة

entrümpelung wien يقول...

فين الجديد ... ؟؟

رحمة محمود يقول...

شكرا لمروركما

تحياتي