السبت، أغسطس 28، 2010

فضفضة عالماشي

أنا عايزة تعليق!

على غرار أختنا المدوناتية "غادة عبد العال" التي تجولت في مدونتها "عايزة اتجوز" قبل قليل، إذ علمت بأن مدونتها تحولت كتاباً و من ثم صارت مسلسلاً يعرض في هذا ال رمضان، و تقوم ببطولته الفنانة هند صبري، لو كنت أدري بذلك من قبل لهيأت نفسي لمتابعة المسلسل و بدأت بقراءة تدويناتها.. يعني "أحكيلكم" الصراحة ، أنا أغبطها، إذ حققت كل هذا النجاح، و عدد التعليقات يتجاوز المئة و المئتين، و أنا أفتح مدونتي أكثر من ثلاث مرات يومياً لأرى إن "حدا عبرني"... كثيرة هي التدوينات التي تجاوزتها لأخرى دون أن ألحظ أثر أحدهم، كنت أقرر بعد كتاباتها أن لا أكتب مرة أخرى، حيث لا يقرأ أحد، بالتالي ما الفائدة إن لم تحدث كلماتي صدى، سواء كان إعجاباً أو استخفافاً.. فما نفع العمل دون خضوعه لنقد المتلقي؟! لكنني برغم كل حالة الإحباط التي تعتريني حينها، أكتب مرة أخرى، فلو لم أحقق الهدف الأسمى في أن تصل كلماتي للآخر، سأحقق القدر الأدنى من الرضا عن الذات، ألا و هو .. أنني أتنفس !

آدم..


في الثاني من رمضان، و بعد صعوبات كثيرة، و تمنع عن الخروج و رعب في صدورنا بأن لا يقتنع بدخول عالمنا، و رنين الهاتف و تعرق يدي والده-أخي حسان- و خطواته السريعة بين مكان الانتظار و غرفة الولادة، بعد أكثر من 12 ساعة تقريباً .. انطلق بكاء آدم مدوياً معلناً حبه للحياة..
كانت فرحتي عادية، كأي ولادة في عائلتي، فليس هو حفيدنا الأول، و لم يكن أول من منحني لقب العمة.. كثيرون سبقوه، حتى اسمه لم يغريني بانتظاره أو يجذبني للحديث عنه كثيراً، لكن، ما إن رأيته أول مرة، و احتضنته ذراعاي، و قبلته، حتى سرى إلى داخلي نبضه، و أحسست بالتعبير الذي سمعته من قبل "كإني شقيت قلبي و حطيته فيه"، و كلما حملته أحس باحتوائي لجسده الصغير جداً و كأنني أرغب في ألا يفارقني، أو أن يصبح قطعة مني، فيداه الصغيرتان اللتان تتشبثان بملابسي تطلق عنان الفرحة داخلي، و تمنحني شغف التحليق، و حرية الضحك بصوت مرتفع لكل حركة يقوم بها.. و ها أنا أنتظر ابتسامته، فهو لم يبلغ بعد سن الابتسام !


حين كذبت !

يحدث أنني كذبت مرة، فاتخذت اسماً ليس لي، و تاريخ ميلاد لا يشبهني، حينها كان السؤال الأصعب الذي يتجه صوبي كرصاصة "من أنت؟"، بالرغم أنه لم يزعجني قبل ذلك.. ما هواياتك؟ و من أين أنت؟ و ما لونك المفضل؟
هل أقول إن من هواياتي السباحة، و أنا أغرق في شبر ماء ! أم أنني أمارس الجري الصباحي حين الندى يغلف أشجار بلدتنا، و سكونها لا يسمح للمجانين مثلي حتى بالمشي رويدا رويدا كل صباح دون سؤال "لماذا".. ؟!
هل أكتب العربية بحروف إنجليزية على غير عادتي، كي لا يتنبه أحد للهجتي الجنينية؟ و من أين أنا؟ إذا لم أقل من فلسطين فكيف سأنجو من ملاحظة اللهجة؟ سأختار الأردن.. و إذا كنت من فلسطين و لكن ليس من جنين، فمن أين أنا إذن؟؟ أنا أحب نابلس كثيراً و أعرف الأماكن في رام الله، لذا لن أقلق إن كنت من إحداهما ! و حتى لو اخترت أياً من أقطار الوطن العربي، فكلها وطني، أليس كذلك؟ ماذا لو كان اسمي بيلسان أو شمس أو منى أو حتى تاليا.. كلها أسماء أحبها بالتالي ليس من الكذب انتماؤها إلي ؟!
كانت هذه مجرد تبريرات للكذب، لا تنفي كونه كذباً و زيفاً، حتى لو كانت الغاية صالحة و تبغي التوصل إلى حقيقة ما، و حتى لو ضاقت السبل إليها و لم يبقَ سوى الكذب.. مجرد تبرير لا أكثر!
و لمّا كان أحدهم يبدأ حواراً معي ب "مرحبا" او "كيف حالك" لا أستطيع التغاضي عن سؤاله حتى لو لم أعرفه إلا رقماً في قائمة الأصدقاء كي تنجح الكذبة.. فأحترم إنسانيته و أجيب، و أحس حين الحديث بأن كل الناس يعرفونني، و بأنني الوحيدة التي تقترف الكذب و كل من يتحدثون إلي الصادقون، فأحس بالذنب لأنني أكذب على فتاة في الخامسة عشر أحبت الحديث معي لأنني فلسطينية و هي تقطن في غرب الوطن،أو أخرى في شمال القارة السوداء تحدثني عن أواصر العلاقة بينها و بين فلسطين و كم تشرفها معرفتي !! ربما هذا الشيء الأجمل في تلك الكذبة، أنني أشعر بطهر النفوس الأخرى، و أن العالم كله يتصرف بإيجابية عكسي تماماً، بعد أن طغت صور الأقنعة و الوجوه المزيفة التي علقت بذاكرتي طيلة سنوات معرفتي بالناس.

قرفتونا بصراحة !


إلى القائمين على دراما الحارات في المسلسلات السورية، لا أدري ما المختلف الذي تقدمونه، و لماذا ترتكبون إثم الأجزاء في قصصكم الغبية، التي تتفشى في الفضائيات العربية كالسرطان، و مع احترامي للشعب السوري و عدم احترامي لنظامه، "قرفتونا بقصصكم اللي ما بتخلص و كإنو الحياة السورية هي النموذج و كإنه عقداء حاراتكم حرروا فلسطين".. بكفي !


هناك 4 تعليقات:

جلناره يقول...

لح حاول ع طول اكتب هون تعليق..
ما بتعرفي يمكن بيوم من الايام يصير مطلبك مسلسل:)..
انت انسانه رائعه رحمه

حرّة من البلاد..! يقول...

احسنت فيما قلت
عادي بأي لهجة تتحدثين بالنهاية أحنا
فلسطينية
دمت بخير ومبروك المولود

Whisper يقول...

مسائك سعيد :)

اول شي بحب اشكر صديقتنا المشتركه ميسم اللي عن طريقها وصلت لمدونتك الواضح انها شيّقه جدا :)

مبروك الحفيد الجديد و بعرف تماما الشعور اللي بتحكي عنه لان عنّا حفيدين بالعيله لو اعطي كل واحد منهم عين من عيوني ما بقصّر :)

الي عودة اكيد ...

رحمة محمود يقول...

أسعدتني جداً زيارتكن (ثلاثتكن) الأولى لمدونتي..

جلناره.. أشكرك جداً، و الرائع هو قلبك الذي رآني هكذا// بانتظارك دوماً :)

حرّة من البلاد.. بارك الله في عمرك، و شكراً جزيلاً لمرورك الفلسطيني الجميل// و دمت بـِ أفضل من الخير :)

Whisper... مساؤك أسعد بإذن الله، و بارك الله في عمرك، و الله يخليلك ياهم و يخليكي الهم :)
لستِ وحدك من تشكرين ميسم، أنا أيضاً أشكرها لتعريفي بكِ و تدوينك// بانتظارك هنا، و همسكِ هناك.. سأسمعه