بطالتي.. نحو الفطام !

بدأ عمر البطالة الذي أحياه يرنو نحو الفطام، لكنني ما زلت لا أقنط من محاولات "الكلام" و "الخطو" لأتدرج في "بابا" الوظيفة، و "ماما" الأحلام البيضاء، و هذا بعض من مشوار البحث القصير الذي يحمل في جعبته سواد ما يحدث للعاطلين عن العمل في بلادي، و أعتبر نفسي أكثرهم حظاً.


1 بعد التخرج *

ثلاثة أشهر فترة نقاهة و استجمام من هموم الجامعة و مفرزات الدراسة و العلاقات الاجتماعية.


2 بعد التخرج*


تدريب في راديو البلد بالتزامن مع عمل في مركز جنين للإعلام لمدة 3 أشهر، تنقص شهراً في البلد، كيما أتفرغ للآخر، الذي انتهى بعد أن اتضح لي أن كل ما أعددته من تقارير و تحقيقات صحفية نشر باسم مديري في صحيفة البناء اللبنانية.

يقولون بأنني لا أسعى إلى الوظيفة بالشكل الذي ينبغي اتباعه، و أقول إنني أقصر في بعض الأحيان، و يقولون لا تكتفي ببعث السيرة الذاتية CV بل يجب الاتصال على أصحاب العمل لتوجيه نظرهم إليها، و الاستفسار و السؤال... إلخ، و أستجيب لذلك ليأتيني أول رد بعد عشرات "السيفيز" التي بعثتها بأنهم وجدوا شخصاً مناسباً للوظيفة و يتمنون لي الخير، و غير هذا الرد لم يأتني سوى اثنين سأذكر أحدهما:


في وقت متأخر !

- السلام عليكم، جمعية المستوردين الفلسطينيين؟
- نعم تفضلي
- معك رحمة حجة، بعث لكم بسيرتي الذاتية على أمل شغل وظيفة الصحفي المطلوبة و أتمنى معرفة التفاصيل أكثر عن العمل و متى ستظهر النتائج؟
- أنت من أين؟
- جنين
- لا مانع لديك في السكن برام الله؟
- نعم
- لغاية اللحظة لم أقرأ السير المبعوثة لنا، لكني سأتصل بك في "وقت متأخر" كي أخبرك بالجديد، هل أستطيع؟
- (ظانة بأنه يقصد بعد أيام) نعم بالطبع، أنا بالانتظار
- حسنا
- شكرا لك و يعطيك العافية


بعد المغرب بقليل، رن جرس هاتفي و اسم الجمعية هو المتصل،ففرحت ظناً مني أنه يحمل خبراً للوظيفة و في ذات الوقت استغربت من كونه يتصل في فترة يكون فيها دوام الجمعية منتهي !


- مرحبا
- أهلاً
- أنا.... من جمعية المستوردين الفلسطينيين - نعم أعرف
- قلت لك بأنني سأتصل في وقت متأخر- هل حصل شيء جديد بالنسبة للوظيفة؟
ثم ارتبكت كلماته و قال أشياء لم أفهمها ليقطع اتصاله.. و أنا لم أفهم ما حدث، و بالطبع لم يتصل بعدها.


تستوقفني كلمة "وقت متأخر" هنا، ماذا قصد بها و ماذا فهمتها، و أشك بنيته، و إن بعض الشك إثم !!


انسي ال 4 و نص !


توجهت لهيئة القضاء الأعلى لأقدم طلباً لوظيفة "صحفي"..


- لا يمكننا قبول الطلب بكشف العلامات هذا، يجب أن تتوفر الشهادة الأصلية
- لماذا قبلته وزارة الداخلية إذن؟
- كل وزارة تتعامل بالطريقة التي تريد
- تستطيعين تقديم طلب لوظيفة الكاتب بشهادة الثانوية العامة
- حقاً؟.. حسناً
و هكذا،، نسيت 4 سنوات و نصف من حياتي، كأنها لم تكن... أكاد أختنق في طريق الخروج، ليس لأنني قمت بذلك، بل لأنني أدرك تماماً أنني لن أحصل على هذه الوظيفة بين عشرات المتقدمين، و لأنني بت أقتنع بما يتداوله الناس حول طريقة التوظيف في مؤسسات السلطة التي تتفق و طريق "الواسطة"، تلك الكلمة التي ترددها أمي دوماً على مسمعي، و بأنني سأظل في البيت ما لم ألجأ "للواسطة" و أرضى بمساعدة الآخرين لي، بل و أسعى إلى تلك المساعدة.. ببساطة يما، يجعلني لا اشتغلت !


خليك قاعد في الدار !


في وزارة الأشغال...
- قبل أن أملأ نموذج التوظيف، اختصر علي الطريق و قل لي هل ستقبلونه و ليس معي خبرة موثقة لمدة سنة
- أحضري ورقة موقعة من أي مؤسسة بأنك عملت لمدة سنة !!
- لكنهم يركزون في الخبرات على شرط الكتابة و التحرير، و أنا طيلة هذه الفترة لم أتوقف عن الكتابة
- هل لديك إثبات؟
- هل تنفع المواد المنشورة؟
- لا..
- حسناً..
- هذا هو القانون، فحتى لو استلمنا طلبك، لن تنظر فيه اللجنة..
- حسناً.
تذكرت الفتاة التي قدمت قبلي الطلب، و خرجت تصرخ أمامهم ب
- أنا أعرف ...... التي وظفتموها قبل فترة، حيث استلمتم طلبها دون توفر الشروط
- لقد تفوقت على 35 متقدم للوظيفة بجدارتها و استحقت لوظيفة
- لا تدعي ذلك، كلكم في مؤسسات السلطة تتعاملون بالمنطق ذاته، و الواسطة رأس هرمكم الإداري
- أنت حرة إن لم تصدقي !
- حسناً لا داعي للحديث مطولاً، فقد تعودت عليكم
..........
تقدم شاب لتقديم طلبه بعد أن أنهى تعبئته، ثم ..
- ما هذا؟؟ أنت تحمل شهادة جامعية و توظفت في أماكن عديدة تناسب دراستك..
- و المعنى؟
- هذه الوظيفة تتطلب شهادة الثانوية العامة، و إذا قبلتها أنت على نفسك، نحن لا نقبلها لك..
- أنا بحاجة للعمل، و لا يضيرني إن عملت في مهنة السائق، ماذا أفعل برأيك؟!
- "خليك قاعد بالدار" و انتظر الوظيفة التي تتناسب و دراستك
- يا سلاااام
.... أقولك، سأقدم بشهادة الثانوية، و اعتبر أنك لم تر الشهادات الأخرى
نظر الموظف إليه باستغراب، ماذا؟!
- نعم هكذا تنحل الأمور، ألم تطلبوا شهادة التوجيهي كحد أعلى، و أنا سأقدمها لكم دون سواها
- حسناً..


بالطبع لا يكمن السبب الحقيقي خلف رفض الموظف في الشهادة الجامعية، إنما في الراتب الذي سيصرف للسائق، فالشهادة تمنحه زيادة على الراتب، و كذا لأي وظيفة تكون محددة بشهادة معينة...


و آلاف العاطلين عن العمل، منهم ما زال يربي الأمل، و منهم من شهد مصرع أمله بين براثن الفقر و الواسطة، و أظل عند حسن ظني بي و كلمات سعد الله ونوس "نحن محكومون بالأمل"..



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

"لالا لاند".. التوقيت أم العمل المتميز؟

لماذا يجب "إيجاد" أزواج للأرامل والمطلقات؟

لهذه الأسباب لن تُنشر مجموعتي القصصية "سأقص شعري"