الأربعاء، يوليو 21، 2010

ألوان مفلحة !

إذا ما لبس أحدهم مزيجاً من الألوان الزاهية، أو المحشوة بالتعريقات و الرسومات المنوعة و المتباينة، يضحكون عليه أو يقولون بسخرية و استهجان للبسه "شو هادا كتير مفلح؟!" ، يقصدون بذلك أن الفلاحين هم فقط من يلبسون هذه الألوان.
أتذكر قبل أكثر من 7 سنوات، فسرت لي أختي هذا التشبيه بمنطقها قائلة " إن طبيعة الألوان التي يلبسها الفلاح تتناسب و عمله في الأرض، كي تتحمل أعباء الزراعة و الحرث و قطف الثمار، و تزول البقع عنها بسرعة، فتكون أفضل و أكثر تحملاً من الألوان السادة"..
ثم في حديث مشابه بيننا قبل شهر تقريبا، عن ظاهرة النعت و التوصيف للملابس ب "هاد راقي" أو "كُـباري" أو "نوري" أو "فلحلح"، ما يعني ربط الفئات الاجتماعية و "الطبقية" باللباس و الألوان و طريقة الحياة، لتقول لي، إن الألوان هي نتيجة البيئة المحيطة في الإنسان، فالقرى و الأرياف، التي تكثر فيها الأشجار و الزهور، و تظهر الفصول الأربعة بشتى ألوانها و تقلباتها فيها جلية واضحة، الشيء الذي يحمل السكان على ارتداء الطبيعة، أما في المدن التي يكسو أبنيتها الغبار، و يطغى لون الإسمنت الرمادي و درجاته على الحياة هناك، لا تمنح سكانها غير هذه الألوان (الأسود- الرمادي- السكني- الأبيض-البيج- الأزرق السماوي)، لتغدو ظاهرة فيما بعد أو بالأحرى ميزة لكلا الطرفين، و لأن الفروق الاجتماعية و الحضارية طاغية بينهما،غدت الألوان فارقاً زمنياً بين طريقتي حياة، و مدعاة للتفاخر حيناً و للتقليل من شأن مرتديها حيناً آخر.

ليست هناك تعليقات: