الاثنين، مايو 11، 2009

سطور سكنتني

ربما أمزجتنا.. و ربما أدمغتنا هي التي تحدد مكاننا فيما نقرأ، و من جهة أخرى، ربما هي أنانية أن نحس فقط بمعنى الروايات أو الكتب التي نرى أنفسنا فيها فقط.. لكني متأكدة بأنني وجدت نفسي أكثر من مرة و في أكثر من مكان في هذه الرواية التي تمثل العقدة الأولى من ثلاثية أحلام مستغانمي، فأحيانا كنت ارى نفسي خالد و أخرى كنت أدركني في حياة، و في أماكن متفرقة أجد نفسي بعضا من الجزائر، و بعضا من الثورة، و المفارقة أن نفسي اتفقت مع خالد في الجزء الثالث لأظل في شك حتى عدت لقراءة الجزء الأول، و أدركني في أكثر تفاصيله، و آرائه..
هاجس يراودني ضمن طيات تلك الروايات المليئة بالأماكن و الموسيقى و البكاء و الحنين الذي نشعره بعد عقد من الأخيلة، لدرجة أنني كنت أتوحد مع بعض الشخصيات بالرغم من فرق التجربة العميق بينها و بيني، هل يا ترى ذلك لغز يتمثل في أننا بعض الوقت نبحث عن شيء غامض داخلنا يتكشف عبر تلك الكتب؟ أو أننا فعلا مدركين لأنفسنا لكنا في برهة أخرى محتاجون قليلا من البوح، لنشعر أن المرآة التي يوجهها لنا الكاتب هي خير أنيس و هي المحاور الذي لا نمل منه؟ و كأنه صراع بين من نحن و ما يجب أن نكون عليه، أو بين ما يجب ألا نكون عليه، و في النهايات تظهر قراراتنا الحاسمة..

هذه سطور سكنتني من رواية ذاكرة الجسد.. أحببت مشاركتكم بها..
1- يقضي الإنسان سنواته الأولى في تعلم النطق، وتقضي الأنظمة العربية بقية عمره في تعليمه الصمت.
2- وها أنت ذا، تلهث خلفها لتلحق بماضٍ لم تغادره في الواقع، وبذاكرة تسكنها لأنها جسدك.جسدك المشوه لا غير.
3- ما أتعس أن يعيش الإنسان بثياب مبللة.. خارجاً لتوه من مستنقع.. وألا يصمت قليلاً في انتظار أن تجف
4- أيّ قدر جعلني أحضر إلى هناك بتوقيتك؟
5- كنت رجلاً تستوقفه الوجوه، لأن وجوهنا وحدها تشبهنا، وحدها تفضحنا، ولذا كنت قادراً على أن أحبّ أو أكره بسبب وجه. وبرغم ذلك، لست من الحماقة لأقول إنني أحببتك من النظرة الأولى. يمكنني أن أقول إنني أحببتك، ما قبل النظرة الأولى.
6- الفن هو كل ما يهزنا.. وليس بالضرورة كلّ ما نفهمه
7- فقد كانت أيامي مثل أوراق مفكرتي ملأى بمسودات لا تستحق الذكر. وكنت أملأها غالباً كي لا أتركها بيضاء، فقد كان اللون الأبيض يخيفني دائماً عندما يكون على مساحة ورق.
8- ومصادفتك أجمل ما حلّ بي منذ عمر.
9- وحده وجودك كان يثير شهيتي للكلام
10- هناك شيء اسمه "سلطة الاسم".وهناك أسماء عندما تذكرها، تكاد تصلح من جلستك، وتطفئ سيجارتك. تكاد تتحدث عنها وكأنك تتحدث إليها بنفس تلك الهيبة وذلك الانبهار الأول.
11- ليس هذا الزمن لك، إنه زمن لما بعد الحرب.
لقد مات فيه الرجل "الآخر".. فكيف راهنت يوماً عليه؟12- في هذه اللحظة، لا شيء يعنيه سوى امتلاك لوحة لي؛ وربما كان مستعداً أن يدفع أيّ ثمن مقابلها. فمن المعروف عنه أنه لا يحسب كثيراً في هذه الحالات، مثله مثل بعض السياسيين والأثرياء الجزائريين الجدد الذين شاعت وسطهم عدوى اقتناء اللوحات الفنية، لأسباب لا علاقة لها غالباً بالفنّ، وإنما بعقلية جديدة للنهب الفنيّ أيضاً.. وبهاجس الانتساب للنخبة.
13- كنت تتقدمين نحوي، وكان الزمن يتوقف انبهاراً بك.

14- وكان الحبّ الذي تجاهلني كثيراً قبل ذلك اليوم.. قد قرر أخيراً أن يهبني أكثر قصصه جنوناً
15- إنّ الأشياء التي نريدها تأتي متأخرة دائماً
16- الأشياء الأجمل، تولد احتمالاً.. وربّما تبقى كذلك
17- نحن نكتب باللغة التي نحسّ بها الأشياء.
المهم.. اللغة التي نتحدث بها لأنفسنا وليست تلك التي نتحدث بها للآخرين!
18- فالرسام ليس مصوراً فوتوغرافياً يطارد الواقع.. إنّ آلة تصويره توجد داخله، مخفية في مكان يجهله هو نفسه، ولهذا هو لا يرسم بعينيه، وإنما بذاكرته وخياله.. وبأشياء أخرى
19- فلا منطق للعشق خارج الحماقات والجنون. وكلما ازددنا عشقاً كبرت حماقاتنا
20- برنارد شو: تعرف أنك عاشق عندما تبدأ في التصرف ضد مصلحتك الشخصية
21- كان جرحي واضحاً و جرحك خفياً في الأعماق. لقد بتروا ذراعي، وبتروا طفولتك. اقتلعوا من جسدي عضواً.. وأخذوا من أحضانك أبا.. كنَّا أشلاء حرب.. وتمثالين محطّمين داخل أثواب أنيقة لا غير.
22- الذي أريد أن أعرفه عن أبي، ليس تلك الجمل الجاهزة لتمجيد الأبطال والشهداء، والتي تقال في كلّ مناسبة عن الجميع؛ وكأنَّ الموت سوّى فجأة بين كلّ الشهداء، فأصبحوا جميعاً نسخة طبق الأصل.
23-تخلى عن دراسته الجامعية وهو يكتشف عبثية تكديس الشهادات، في زمن يكدّس فيه الآخرون الملايين.
24- نحن نكتب لنستعيد ما أضعناه وما سرق خلسة منّا
25- يوم الاستقلال بكت جدّتي كما لم تبك يوماً. سألتها "أمّا.. لماذا تبكين وقد استقلَّت الجزائر؟" قالت: "كنت في الماضي أنتظر الاستقلال ليعود لي الطاهر، اليوم أدركت أنني لم أعد أنتظر شيئاً".
26- نحن ننتمي لأوطان لا تلبس ذاكرتها إلا في المناسبات، بين نشرة أخبار وأخرى. وسرعان ما تخلعها عندما تطفأ الأضواء، وينسحب المصوّرون، كما تخلع امرأة أثواب زينتها.

27- إنه شيء مدهش أن يصل الإنسان بخيبته وفجائعه حدّ الرقص. إنه تميّز في الهزائم أيضاً، فليست كلّ الهزائم في متناول الجميع. فلا بد أن تكون لك أحلام فوق العادة، وأفراح وطموحات فوق العادة، لتصل بعواطفك تلك إلى ضدّها بهذه الطريقة
28- نحن نكتب الروايات لنقتل الأشخاص الذين أصبح وجودهم عبئاً علينا.. نحن نكتب لننتهي منهم..
29- إننا نخطّ إهداءً للغرباء فقط.. وأمّا الذين نحبهم فمكانهم ليس في الصفحة البيضاء الأولى، وإنما في صفحات الكتاب
30- إن في روايات "أغاتا كريستي" أكثر من 60 جريمة. وفي روايات كاتبات أخريات أكثر من هذا العدد من القتلى. ولم يرفع أيّ مرة قارئ صوته ليحاكمهن على كل تلك الجرائم، أو يطالب بسجنهنَّ. ويكفي كاتبةً أن تكتب قصة حب واحدة، لتتجه كل أصابع الاتهام نحوها، وليجد أكثر من محقق جنائي أكثر من دليل على أنها قصتها. أعتقد أنه لا بد للنقاد من أن يحسموا يوماً هذه القضية نهائياً، فإما أن يعترفوا أن للمرأة خيالاً يفوق خيال الرجال، وإما أن يحاكمونا جميعاً!
31- الكاتب إنسان يعيش على حافة الحقيقة، ولكنه لا يحترفها بالضرورة
32- الثورة عندما لا نكون في حاجة إلى أن نستورد حتى أكلنا من الخارج.. الثورة عندما يصل المواطن إلى مستوى الآلة التي يسيّرها.
33- أنا مسكون بالفوضى، ولكنني لا أسكنها بالضرورة
34- كيف سمحت لنفسي أن أكون سعيداً إلى ذلك الحدّ، وأنا أدري أنني لم أمتلك منك شيئاً في النهاية، سوى بضع دقائق للفرح المسروق، وأن أمامي متسعاً من العمر.. للعذاب؟

هناك تعليقان (2):

إسلام محمد يقول...

/

حينما قرأت ذاكرة جسد
علقت كل الرواية بـ رأسي !
كانت تجربتي مع هذه الرواية أجمل تجربة على الإطلاق
كانت لي مع رواية ما !!

محقة [رحمة]
بكل شيء :) ..

لون سماوي يقول...

أجمل شيء في تلك الكتب هو أن تقرأنا لا أن نقرأها.. و ما قرأت رواية قط(و هن معدودات) إلا وجدتني أسطرا بين دفتيها.